غزّة الحياة ..

” رأيتك في أغاني اليُتم والبؤس ” .. كلمات غنّاها منشد ما لفلسطين .. لا أعرف حتى من أين لي بأنشودته ولا كيف لها أن تصل إلى جهاز ” الآيبود ” الخاص بي ، لكنّها وكيفما كان قد وصلت .. لم ألقِ لكلماتها يوما بالا ، لم أخترها يوما من القائمة عمدا ، ولم أكن أتخطّاها إذا بدأت .. ومع أنّني قد مررت بها عشرات المرّات إلّا أنّ سمعي لم يلتقط منها سوى بضعة الكلمات هذه .. وهو أمر غريب عليّ أن يبقى في رأسي شيء من كلمات ما أستمع إليه وأنا أكتب .. في كلّ مرّة كانت تحتلّ هذه الكلمات مساحة ” الشيء المردّد ” في رأسي لأكثر من يوم .. وكانت كلّما ذكرت فلسطين أجدها تقفز لتحتلّ أولى ما تنسجه مخيّلتي من صور عن تلك الأرض ..

اليوم – وبعد انتظار إلى حد ما طويل – قرأت ما كتب عامر السيّد عمر عن زيارته لغزّة .. كتب عامر عن غزّة سطورا كثيرة جميلة .. كتب عن كلّ ما في غزّة – ربّما – .. لكنّ أكثر ما تمسّكت به روحي سطور أنقذَتها من دمع يختبئ فيها ، من آه مكبوتة موؤودة .. سطور حرّرت صورة تلك الأرض من سجون الأسى .. وقذفت شمس الحياة عاليا في سماء ” فلسطين مخيّلتي ” .. ما كتب عامر زاد مدينة أحلامي جمالا ..

”  في غزة هنالك بشر .. وأناس يأكلون ويشربون ويتزوجون .. لديهم أحلام بحجم العمر وأطفال بعمر الورد .. في غزة فنادق بخمسة نجوم وأبراج تناطح السماء .. في غزة حدائق ونخيل وشاطئ بديع .. في غزة رجال حملوا همّ هذي الأرض فأودعوها صدورهم فامّا جنّة واما فلسطين .. ونساء كنّ على قدر العزم فأنجبوا اولئك الرجال ..  في غزة تأكل فواكه استوائية لا مثيل لها وتمشي على أرض مرصوفة بالحكايات  ، لا أدر لم كان يخيّل الينا أن ليس في غزة الا دمار !  “

 

بورك قلمه ..

——————————–

مقال عامر : http://www.sharqforum.org/node/49

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.